الرئيسية / آراء حرة / المرأة في الزبير واقع مرير ومحزن وبحاجة الى دراسة لانتشالها من واقعها الحالي

المرأة في الزبير واقع مرير ومحزن وبحاجة الى دراسة لانتشالها من واقعها الحالي

الاضواء / سهاد عبد الله

تعيش المراة الزبير في وضع ماساوي شدسد الحساسية ن لعدة اسباب اهمها الواع الذي تعيشه المراة عموما والبصرية خصوصا ن حيث ارتفاع نسبة البطالة بين النساء وكذلك ارتفاعنسبة المطلقات والارامل ، فضلا عن الاهمال الذي تعيشه المراة الزبيرية ت بالرغم من الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية في قضاء الزبير لتوفير فرص عمل او رواتب لبعض شريحة من النساء بالرغم من مبلغ الراتب الزهيد.
التقينا مسؤولة شؤون المراة في المجلس المحلي في قضاء الزبير ليلى عجمي جلوب وكان لنا معها هذا الحوار:
* ماهي مهمات دائرة شؤون المرأة في الزبير؟
-في البداية نحن فرع رعاية شؤون المرأة في الزبير تابع لرعاية شؤون المراة الرئيسي في الجبيلة ، مهمتنا اولا استلام المعاملات من من الارامل والمطلقات، و يتيم الابوين وزوجة الشهيد وزوجة المفقود كبيرات السن الشيخوخة وتكون حسب تعليمات الدائرة بالنسبة للاوراق المطلوبة والمستمسكات .
*كم عدد النساء المسجلات من المطلقات والارامل والمستحقات رواتب الرعاية الاجتماعية لحد الآن؟
-استطيع ان اقول في هذه السنه 2013 تقريبا منذ ان فتح باب التسجيل بشهر ايار استلمنا حوالي 2013 معامله بين ارمله ومطلقه ويتيمه وزوجة شهيد او مفقود نوالجدير بالذكر سابقا كانت تحدد لنا عدد استلام المعاملات مثلا 300 معاملة لكن من شهر ايار اصبحت مفتوحة.!
*كم عدد المشمولات لحدالآن؟
-ليس لدي رقم لان العدد كبير ولا سبيل لحصره الان ، وخاصة ان الشمول مازال مستمر.
*ماهي الألية التي تقومون بها لشمول النساء بالرواتب والمساعدات؟
– في البداية نضع اعلانات في حال صدور اي مساعدات جديده ونبلغهم ايضا عن طريق الاتصال هاتفيا ونبلغ كل مختار حسب منطقته، بالاضافة اذا استدعى الامر نذهب لبيوتهم لابلاغهم كما يحصل الان وانا اتصل بالوقت الحالي ابلغ من تكون مشموله بقطع الاراضي من الارامل والمطلقات والايتام.!
*كيف تنظرين الى واقع المرأة في الزبير؟
-واقع المرأه في الزبير مرير ومحزن وبحاجة الى دراسة جادة ووضع حلول لتخفيف من العبء الثقيل على النساء التي بلا معيل .
*ماهي ابرز النشاطات الاخرى لدائرتكم؟ -نشاطنا هو فقط استلام المعاملات وتسهيل الامور على النساء قدر الامكان فمثلا عند تكون صاحبة المعامله امرأه كبيرة في السن نخرج لباب الدائرة وهي في السيارة ونأخذ بصمتها ، و في حال وفاة الزوج المشمول نقوم بتحويل الراتب الى الزوجه وتسمى ترقين قيد.
*ماهي معوقات عملكم؟
-ليس هناك معوقات صعبه وقوية، لكن مانعاني منه هو عدم انضباط النساء المراجعات من اجل شمولهم براتب الرعاية فاذا كان لديها نقص بعض المستمسكات ونطلب منها تعتبر هذا اننا نضع العراقيل وتبدء بالصراخ ونحن كما تعرفين لدينا تعليمات وشروط تكون معاملاتهم صحيحة ويسهل ذلك بدوره اسرع بتسليم الراتب لهن وبعضهن تتزوج ولاتزال تتسلم راتب الرعايه لان يكون العقد عند سيد اوشيخ وليس في المحكمه ويكتشف امرها بالصدفة.
*ماهو دور المجلس المحلي في القضاء في مجال تعاونه معكم في شؤون المرأة؟
-دورهم جدا ممتاز ومتعاونين معنا لابعد الحدود وان طلبنا المساعده منهم يلبوا طلبنا بسرعة.
*هل انت راضيه على الراتب او المخصصات المقررة للمرأة المشمولة بالرعاية؟
-في السابق كانت المطلقه والارمله تستلم راتب ماقيمته خمسون الفا في الشهر وكل شهرين مائة الف دينار لكن الان مع الزيادة اصبح الراتب مائة بالشهر وعدد الاطفال منهم تستلم بين 300_600 الف دينارلكن الجديربالذكر ان راتب اليتيمه والمعاقه قليل جدا لانه 50 الف فقط بالشهرولا يسد حاجتهم.!!
*ماهي مقترحاتكم لتطوير اداء المرأة وحمايتها الاقتصادية من قبل الدولة والمجتمع؟
-نريد مؤسسات تعليم ودعم المرأه بشكل حقيقي مثلا ان كانت هناك دورة تعليم خياطة تكون معها مخصصات ماليه ولو بسيطه لكن تشجع النساء وانا سمعت تقام هكذا في خور الزبير لكن عندنا في مركز القضاء لاتوجد، وايضا بعض الارامل والمطلقات لديهن شهادات دبلوم وبكالوريس ولكن لم تحصلن على وظيفه تساعدهن على اعباء الحياة /

شاهد أيضاً

قـراءة فـي روايـة فـرانكشتاين  في بغـداد )) للروائي احمـد سـعـداوي

كتب : جمـال  عـابـد فتـاح ـ العراق هذه الرواية من طباعة منشورات الجمل / بيروت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.