الرئيسية / آراء حرة / التباين اللفظي في القران

التباين اللفظي في القران

كتب : الشيخ عبدالحافظ البغدادي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (193 البقرة).
ذكر احد الاساتذة يعمل في تعليم قراءة القران بمصر انه في فترة العطلة الصيفية يقوم بتعليم الطلاب القراءة الصحيحة يقول في يوم من الايام سألني طالب عمره ثلاث عشر سنة . قال: استاذي ورد في سورة البقرة قوله تعالى:[وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى? لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ]في سورة الانفال ورد النص بتباين قليل قوله:[وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى? لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لله] لماذا التباين بين القولين .في سورة البقرة {ويكون الدين لله}. وفي الانفال:{ ويكون الدين كله لله} ثم قال هذا التباين بين القولين ما معناه.؟ قال الاستاذ لم اعرف الجواب. طول فترة دراستي لم اعرف الفرق بين الآيتين{تباين} وهو الاختلاف بين قولين .نقول التباين بين الالوان .والتباين بين الآراء. قمت بالالتفاف على السؤال وسالت ويكون الدين كله لله] في الانفال وعدم ورودها في البقرة .؟, لم يجب احد لينقذني من الموقف, قلت غدا سأجيب على الاشكال بين القولين. انشغلت ونسيت ان اراجع الاشكال. كانت فترة صعبة ان لا اجيب على سؤال طفل.
في ذلك الوقت لم يكن انترنيت لما رجعت الى البيت راجعت ابن كثير وابن حجر والطبري والقرطبي, وجدتهم كلهم يقولون ان معنى الآية :” قاتلوهم حتى لا يبق شرك في جزيرة العرب” والقرطبي ذكر: معنى قوله تعالى :{وقاتلوهم حتى لا تكون فيه مسألتان : الأولى : أمر بقتال كل مشرك في كل مكان : ،[هذا الراي لا يتوافق مع منطق القران].لان الآيات لا تتعارض مع بعضها مثلا: قصة موسى وهارون لما امرهما الله يتحدثا مع فرعون بلين ورفق:{فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى?}بالكلمة الطيبة لعله يترك طغيانه. اذن قتال كل مشرك, هذا يناقض القران ولا يصمد امام العقيدة. الراي الثاني :المفسرون اختلفوا بعضهم يرونها انها ناسخة واخرون يقولون غير ناسخة قالوا : المعنى قاتلوا الذين قاتلوكم، ثم يعطي حكما كلف المسلمين كثيرا من الدماء .قال:{ان الله أمر بقتال مطلق لا بشرط أن يبدأ الكفار}.دليل ذلك قوله:” ويكون الدين لله “وذكر حديث يقول:[أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله]، فدلت الآية والحديث أن سبب القتال هو الكفر; حتى لا تكون فتنة , ، قال ابن عباس الفتنة كل ما سبب أذى للمسلمين ، وكلمة{ اذى} تعطي للمقاتل حرية التفسير يمكن ان يفسر الاختلاف العقائدي او اختلاف مصالح انه اذى للمؤمنين. هذه مشكلة في عقيدة المذاهب يأتي انتحاري يفجر نفسه في سوق او بين الزوار ويقتلون طلاب سبايكر تحت عنوان[اذى للمؤمنين}. هذه مصائب تفسير القران..
ما معنى الفتنة ؟: تعني الاختبار الكلمة مأخوذة من فتنة الذهب إذا سلطت عليها النار لتميز الذهب الدخيل والاصيل . اذا كان في الذهب معادن من غير جنس تظهر حقيقته في الفتنة .هكذا الرجال تظهر معادنهم في الشدة.
الثانية : قوله تعالى ?? فإن انتهوا] إما بالإسلام أو بأداء الجزية في حق أهل الكتاب ، وإلا قاتلوهم وهم الظالمون لا عدوان إلا عليهم ، الظالمون هم من بدأ بقتال اوبقي على كفره وفتنة .هذا راي المذاهب الاسلامية .. راي الشيعة .:..الفتنة في براي الشيعة : تقع الفتنة على عدة أنواع:… النوع الأول: الفتنة الفكرية. في قوله تعالى: ? فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفتنة والفتنة الفكرية تعني مجموعة يشككون في المعتقدات بعتبر القران عقيدتهم {زيغ: ويعني الشك والميل عن الاستقامة والحق] يقول تعالى ? فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفتنة” . فيلتبس الحق بالباطل. فيظل الناس وتقع الفتنة لذلك تجد البعض يدافعون عن معاوية ويزيد وابي سفيان وامثالهم. هذا بسبب تفسير القران وتفسير الحديث . والناس على ما وجد اباءهم .
يقول الشيعة: يقسم القرآن إلى قسمين محكم ومتشابه{المحكم ما كان ثابتا في بيانه للناس.}لا يشتبه احد في قوله اما المتشابه بالعكس “هذا السبب جعل سلاطين السوء يعتمدون على علماء البلاط .فحرفوا التفسير والتأويل جعلوا القران يفسر بطريقة سياسية لضرب الخصوم . فسروا قوله تعالى : (وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل) الامويون والعباسيون قالوا نزلت في علي بن ابي طالب[ع] وطعنوا بحديث رسول الله{ص}{علي مع الحق والحق مع علي}.وفسروا يوم الغدير حين قال: “من كنت مولاه فهذا علي مولاه” قالوا لا يعني الولاية العامة بل يعني المحبة.. ثم جعلوا لكل منقبة لآل محمد{ص} مناقب للصحابة حتى لو كان قاتلا وزانيا يسمونه سيف الاسلام. ليكون بديلا عن سيف ذي الفقار .
يقول احد الشعراء/.يا سيـدي يـا اعـز الرجـال/ يـا مشرعـا قـط لـم يعـجـم// و بن الـذي سيفـه مـا يـزال/ اذا قيـل يـا ذا الفقـار احسـم /يحـس مـرؤة مليـون سيـف /سـرت بيـن كفـك والمـحـزم/ علـيّ علـي الهـدى والجهـاد/ عظمـت لـدى الله مـن مسلم/ يا اكرم الناس بعد النبي وجها /واغنـى امـرئ مـن مـعـدم /ملكت الحياتيـن دنيـا و اخـرى/و ليـس ببيتـك مـن درهــم. المتشابه: الذي يعبر عنه بـ”التأويل” هذا لا يعلمه الا الله فيجب الايمان بهذه الآيات. هذا قول مشهور عند السنة كقوله تعالى:{وجوه الى ربها ناظرة} يقولون انهم يرونه يوم القيامة ،وان الله له يد ورجل يذكرون حديثا لرسول الله{ص} انه قال:{رأيتُ ربِّي في صورةِ شابٍّ أمرَدَ له وَفرةٌ جعدٌ قططُ في روضةٍ خضراءَ}الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن تيمية | المصدر : بيان تلبيس الجهمية/ الحديث صحيح. كذلك اليهود قالوا ان عزيز ابن الله وانهم ابناء الله ــ النصارى اعتقدوا بالثالوث. عقيدة المسيحية أن الله إله واحد لكن في ثلاثة أشخاص وتسمى أقاليم الآب، الابن يسوع والروح. هؤلاء هم الله لهم القدرة في الاحياء والممات. ومعنى الاقانيم هو { إحدى طبائع الله في الثالوث}.

شاهد أيضاً

الجدوى الإقتصادية عن طريق التنمية الدولية

كتب : كمال الحجامي يعتبر طريق التنمية من اهم المشاريع الستراتيجية في المنطقةوالعالم وذلك لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.