كتب : فلاح السوداني ـ العراق
يعد معبد (لالش) الواقع في قضاء شيخان جنوب كردستان والتي تعود تسمية الشيخان كونها منطقة تواجد ومسكن الشيوخ الايزيديه (شيخ عدي،شيخ عدي الثاني، شيخ حســن) وعندما تجمع كلمة (شيــخ) بالكوردية فتصبح (شيخان) ” هو من اهم المعابد للايزيديه ويعتبر من الاماكن المقدسة لديهم ” وحتى الارض المحيطة بالمعبد يعتبرونها طاهرة فلا يجوز المشي عليها الا بخلع الاحذية ويكون (حافي) القدمين ” حدثنا( د.سعد سلوم) بخصوص هذه وتكلم الكثير عن العادات والتقاليد اثناء سيرنا في الحافلة وصلنا الى دار الضيافة والتقينا بوكيل الامير والمقيمين والاداريين على المعبد تناولنا الطعام معهم على مائدة واحدة كانو قمة الاخلاق والادب ويمتازون بالكرم والاعزوبية العربية الاصيلة “بعد انتهائنا ذهبنا الى المعبد ورافقنا الاعلامين والناشطين والقائمين على المعبد احد الناشطين العارفين في مايخص الايزيدية( د .ميرزا) حدثنا قائلا :- ان البراز المعماري للمعبد على شكل زوايا في فترة من الفترات كانت 7 و حالياً 24 على عدد ساعات النهار او 7 او 12 هي تختلف من مكان الى اخر ” القبب طرازها وشكلها يكون مخروطي ” اما باب المعبد توجد فيه رموز دينية متنوعة ” للعلم لايزيدية كانو لا يقرؤون ولايكتبون وخاصه في الفترات اخر 500 – 600 سنه”
لتعرض الايزيديون الى الكثير من الابادات لجؤ الى مايسمى بعلم الصدر ” قالو التراث الديني لايجوز ننقله على الكتب خوفا من التحريف لهذا نرى النصوص الدينية اغلبها شفوية وتناقلها الايزيدين على مر العصور ” المدخل الرئيسي للمعبد يحتوي على الرموز هي اسدان و فوقها طاوسيين والشمس ” والرمز الموجود فوق القبب نفس الرمز الموجود في المدخل ويرجع تاريخها الى 3500 عام ” الشعوب التي كانت تسكن في ابر (ميسوبوتاميا Mesopotamia) هذا المنطقة التي يعيشون فيها حاليا تماما هي (ميسوبوتاميا Mesopotamia) هي عراق مابين لنهرين ” ابر (ميسوبوتاميا Mesopotamia)
” عراقيين الجنوب هم لور(ميسوبوتاميا Mesopotamia) والشمال ابر (ميسوبوتاميا Mesopotamia) ويوجد على المعبد رمز الدولة الميتانية وهناك رموز دينية متنوعة في اماكن اخرى قبل فتره يعني حتى من هنا الابر (ميسوبوتاميا Mesopotamia) يبدأ بين النهرين من شيخان الى فوق بغداد تصل فوق من ارمينيا هذه كلها ابر(ميسوبوتاميا Mesopotamia)
عباداتها كانت متشابه “ميثرائيه شمسانية متنوعة ميتانية مانويه يعني عبادات مختلفة في ذلك الوقت وبداية التوحيد في هذه المنطقة بمعبد لالش 365 رمز ديني وحتى مختلف الانبياء عندهم رموز دينية ” ليلة الاربعاء والجمعة يشعلون الفتائل “لايوجد عندنا شموع عندنا فتايل هذه الاماكن الي تشاهدونها بالاسود هي غالبا تشعل فيها الفتائل كاطقوس معينة في اوقات معينة من السنة ” هذه 365 لا يشعلوها كل ليلة ؛ يشعلوها في اواقت معينة “الايزيدية ديانة قريبة جدا من الطبيعة فلهذا تشاهدون حتى الاشجار بالنسبة للايزيدين لها اسماء “خاصه الاماكن المقدسة ” الحياة بالنسبة لهم شيء يتكامل الحيوانات والانسان والنباتات تتكامل مع بعضها في الطبيعة فالهذا بالنسبة الشجرة مقدسة والماء مقدس والتراب مقدس ” توجد عتبات لايجوز ان تضع قدمك عليها “عليك ان تعبرها ” فقط معبد لالش العتبة عاليه وبقية العتبات منخفضة (ناصية) وهو رمز لزهد لاتكون عاليه كي تحني راسك
لماذ الايزيدية لا يضعون اقدامهم على العتبة ؟!! اولا يقبلونها وثانيا احترام لدار التي يدخلون اليها فلهذا لا تضع قدمك على العتبة ” في الداخل يوجد ست الى سبع اعمدة هي رموز الملائكة السبعة التي مبني عليها المعبد “اي معبد الايزيدي عندما تزورونه تجدون قطع قماش ملونه وفيها عقد مربوطة”
لماذا الناس تاتي تفتح العقد؟!!!
كانسان مؤمن ياتي يفتح عقدة من هذه العقد الذي اتا قبلك شخص عقدها وتتمنى امنية معينة وتعقد”
بالنسبة للايزيدية لماذا يفعلون هذا؟!!
لان المجتمع الايزيدي مجتمع متكامل مع بعض ونوع من الفلسفة انه انسان يكامل الثاني انت تحل عقدة الاخرين تحل مشكلة الاخرين اذا كانت عندك امنية الله يحققها لك انت تعقد العقدة وياتي احد اخر يفتحها كانه هوه ساعدك ” توجهنا الى المين جمبرس يعني لقاعة الرئيسية للمعبد وهذه يوجد فيها قبر الشيخ( عدي بن مسافر ) مجدد الديانة الايزيدية الذي جاء قبل 950 سنة ” دخل بعض العناصر الصوفية في الديانة الايزيدية ” تشاهد الناس تاتي تزور القبر وتطوف حواليه ” بشكل عام في وقت صدام كان ممنوع اي شيء عن الايزيدية يقول انت عربي وشيخ عدي اموي وانت اموي ليس صحيح ” لا الايزيدية عرب ولا امويين لانه لايستطيعون كتابة هذا الشي ولهذا بقي معبد لالش مهمل بشكل كامل على مر السنين لايوجد فيه اي تعديل او اعمار وهذه الاعمال البسيطة التي حدثت هي جهود الناس الفردية الخيرين ” والايزيدية شعب مسكين الايوجد عندهم اموال كبيرة فدائما اشيائها بسيطة “الشيء الثاني بالنسبة للايزيدية ايمانهم ايمان زهدي فيها زهد وتصوف فلهذا تشاهدون البر والمعابد التي عندهم بسيطة جدا وليس هناك تركيز قوي على القبور “معبد لالش فيه مزارع زيتون تابعة للمعبد وهذا لا يسد الحاجة الزيتون الذي في المعبد سنويا ” يوجد شخص اسمه” عامر يرتدي ملابس ايزيدية ” يشرف على المتطوعين الذين يجلبون الزيتون بشكل مجاني يعصرون الزيتون ويستخرجون منه زيت الزيتون ويحضروه ليشعلو فيه الفتائل سابقا كان يضعون الزيتون في الجرار التي عمرها 2000 سنة 5000 سنة لا نعرف عمرها سابقا كان يضعونه في هذا المكان في المعبد ؛ الان لايضعونه فيه يضعونها في مكانات اخرى لحفظ الزيتون “من اجل الفتائل المقدسة يشعلون الفتائل في كل المعبد ..
يوجد حجر مثل حجر الامنيات اي شخص عنده امنية يفكر امنيته يغمض عينيه وثلاث مرات يقذفها اذا وقفت فوق الحجر الله يحقق له امنيته هذه المعتقدات موجودة عند كل الشعوب “يقال لهذا الحجر يوجد احدى الاساطير الرئيسية للايزيدية يقال ان هذا الحجر لو كان مكانه معلق بمعنى حتى لو ترفعه الاشياء من اسفل الحجر بقى معلق ” الايزيدية بالاصل يؤمنون بتناسخ الارواح كان عندهم ايضا وجود لجنة والجهنم بطريقة مختلفة لايؤمنون بالجنة والجهنم الجسدية يؤمنون بالجنة والجهنم الروحية يعتقدون الايزيدية ان الروح نورانية عائدة لله سبحانه وتعالى لكن الروح تدخل على تجربة على الارض وليس شرط تكون باي دين اي معتقد واي قومية هذه لايوجد فيها فاعلية “لكن هذه الروح تدخل الى تجربة داخل الارض وهذه التجربة عندما تتوفى تعاد الروح داخل الارض هي تطهر بشكل تام وهذه الروح من الله سبحانه وتعالى لا ترجع مره اخرى وتلتحق بالنور الالهي هي جزاء من الاله ويعتقدون كل انسان عنده بذر من الله سبحانه وتعالى هذه هي النورانية التي توجد عنده رمز للجنة والجهنم ” الايزيدون يقولون وقعت علينا 72 حملة ابادة في التسعينات توجد عندهم مجلة متخصصة في المانيا يصدرونها استطاعوا يوثقون 69 ابادة ويوجد كتاب مؤلف بخصوص الابادات التي حدثت على الايزيدية على مر التاريخ تبدأ من وقت اسكندر المقدوني وتصل الى 2014 قبلها الابادة التي حصلت 1896 على يد الفريق العثماني عمر وهبي اكثر من 6 شهور ” معبد لالش حوله الى (تكيه ) جامع يعني مدرسة دينية اسلامية وبعدها جاء (سليمان نظيف باشا ) كان متعاطف مع الايزيدين وطلعهم ” واكبر تطرف حدث على الايزيدين في الفتره العثمانية التي كان الهجوم على مناطق الايزيدية وقبلها مع سقوط المدائن ونهيار الدولة الساسانية والزرادشتين طبعا الايزيدية والزرادشتية عندهم ترابط سلالات دينية مشتركة والديانة الايزيدية تسبق الديانة الزرادشتية ويقولون الزرادشتية خرجة من حضن الايزيدية مثل ما الاسلام والمسيحية خرجت من حضن اليهودية فهم خرجوا من حضنها ” بداية الحروب التي حدثت في كردستان بشكل عام وهذه المنطقة ” ذكرت الكتب التاريخية الحروب الموثقة وكيف حدثت الابادات “دائما المعبد يكون مزدحم ومكتض بالزائرين لكن يوجد عندنا اعياد مرتبطة مع الطبيعة نوروز ليس عيد ديني ايزيدي مقدس صرف “راس السنة الايزيدية يبدأ طبعا الكالندر الايزيدي التقويم يختلف عن التقويم الميلادي الكريكوري 13 يوم يعني مثلا اليوم 20 اغسطس فالتقويم الايزيدي اليوم 6 اغسطس فا اول اربعاء بعد( 1 ابريل ) راس السنة الايزيدية مثل السنة البابلية وهذا ارتباط ثقافي وحضاري اكثر شيء قريب للسومرين ..
تعرفنا على معبد لالش وعلى الازيدين فوجدتهم رغم الابادات والعنف الجماعية التي حدثت عليهم متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم من حيث الطقوس الدينية وملابسهم التراثية التي يرتدونها وجمال الابتسامة المملؤة بالانسانية و امتلاكم روح المحبة والتاخي في ما بينهم تجدهم كانهم من اب وام واحدة “