كتب: كاظم شلش ـ العراق
العزيز الكاتب الكبير والموهبة المفردة في عالم الثقافة المعاصرة.. اسمح لي أن أضع كلماتك وساما على صدري ازهو به مدى الحياة وان أنحني احتراما لكل حرف كتبته يراعتك في هذه السطور
الف شكر سيدي
احمد غراب..***
الرد (الى…احمد غراب)
أنا.. يا سيدي اسمحلي.. ان اصحح مقولتك.. حسب فهمي القاصر.. امام سيد العلم والمعرفة …الكبير (الظاهره) احمد غراب تقول.. اصدقاء ..صديقات.. الصفوة لا يهم.. ولكن ان تقول ( نخبة النخبة ).. انا هنا اعارض وبشده وايضا.. نريد ان نستعلم منك ايضا ماذا تقصد بنخبة النخبة.. فانت يا سيدي سيد العارفين.. نخبة النخبة يا مبجل على اقل تقدير عندي هو.. احمد غراب.. لا غير.. لماذا وكيف.. واين الدليل في ذلك قد يسأل من يسأل.. حاضر يا سيدي اولا.. احمد غراب.. صاحب جامعه شعريه.. ثانيا.. احمد غراب.. 44 كتاب…ثالثا.. احمد (ملك) الشعر والشعراء بدون منازع….ونكتفي دون ذكر المتبقي حتى لا نذهب بتعليق بعيدا حفاظا على القارئ اللبيب.. هنا تأثر الكل بمنهجية هذه الجامعة الذي هو.. احمد غراب التي تعني الشعر فكيف يكون التلاميذ بنفس مستوى المدرس ويكونوا نخبة النخبة … هذا اولا.. ونحسب غير مدركين من هذا القول ان احمد غراب غير متأثر الا بنفسه وجامعته التي هي نفسها (احمد) وعذرا هنا لا اقول مدرسه فالذي يتحدث عن احمد يجب ان يعبر كلمة المدرسة ويتحدث بكلمه استحقاق.. وهي الجامعة .. التي من خلالها اصبح احمد (ظاهره).. وهنا اذا ذهبنا الى الاخرين الذين تعدهم انت يا سيدي.. نخبة النخبة حسب مفهوم هذه الكلمة ثقافيا..
يتساوى الكل مع الفرد.. الذي احسبه انا.. المتفرد احمد.. فلا يجوز ان تنطلق في قول كهذا.. أقول مثلا.. غاندي صاحب ثورة الملح.. نخبة النخبة .. جيفارا الثائر كذلك….سارتر.. في الفلسفة .. وكثيرون على اختلاف اختصاصاتهم.. هنا يظهر لنا مفهوم نخبة النخبة.. حسب هذه القاعد التي اطلق عليها الان (القاعدة الغرابيه)بقلم كاظم شلش.. حسب الكتابة السردية الخالية من الرتوش التي
تبين لنا الفارق او الجوهر بأن الاخرين اذا صح الاصطلاح عليهم نخبة النخبة .. فيصبح اطلاقك عليهم فيه شيء ما لانهم (نخب)وليس نخبة النخبة .. ولكن يا سيدي الكريم انت جلدة نفسك بهذا القول ولا يرفع السوط عنك الا اذا اعتبره هذا القول تواضعا منك واحتراما لفرائك.. فلتابع يختلف جذريا عن المتبوع وانت متبوع وليس تابع باختصار شديد في مجال الشعر بكل الوانه العمودي وغير ذلك.. واستميحك عذرا ان وجد كلام قد يراد له تهذيب اكثر فقلت ابتداءا.. انك سيد العارفين.